العودة للخلف   الكثيري.نت > قبيلة آل كثير

» عناوين الموقع
» الاحصائيات
الاعضاء: 304
عدد المواضيع: 486
مشاركات: 3,829
أكثر المشاركون: بن همدان (326)
نرحب بالمشترك الجديد المردوف
» المتصلون: 7
0 من الاعضاء.. و7 من الزوار
لا يوجد متصل بقائمة الاعضاء
أكبر نسبة متصلين بالموقع خلال لحظة واحدة كانت 44, بتاريخ 13-06-2006م الساعة 10:22.
» ترتيب الموقع عربياً
احصائيات شبكة قبيلة آل كثير في رتب
» محرك البحث
» فرسان القبيلة
شنفر الكثيري:
ذكر المؤرخون: أنه في عام 835هـ، هاجم السلطان عبدالله الأول بن علي بن عمر الكثيري مدينة تريم، وكان فيها إذ ذاك السلطان دويس راصع بن يماني التميمي من بني ضنة... وجرت أحداث المعركة، وكان من بين القتلى جماعة من أعيان الكثيري منهم بدر أخو السلطان المشار إليه وشنفر الكثيري (وللعلم ليس هذا هو جد الشنافر).


الشيخ عون بن سعيد آل رواس:
بنى مسجداً بسفح جبل الخبة، وبنى عنده سقاية وسقيفة ليقيل فيها من ينحدر من شبام بعد قضاء حاجته، لأن أهل تلك الأطراف يقضون حوائجهم من شبام، وأهلها لا يعرفون قراء الضيف، فلا يجد هؤلاء من يفتح لهم أبواب داره، فكان هذا المسجد وهذا الكرم النبيل من الشيخ عون بن سعيد آل رواس الكثيري النواة الأولى لقرية الحزم.


الشيخ محمد بن عامر بن سند الكثيري:
حر كريم وعربي صميم، كان مصراً على مبدئه الكثيري ولم يجن ثمرة ذلك, إذ أنه لم يجيد لعبة السياسة لصراحته ووضوح مقاصده، حيث أنه ترفع عن مواساة السلطان القعيطي، وقيل مرة أن خلفه جاء مرة وافداً من الدحقة فلم يجد جتى من يسقيه الماء بسيئون.


سالمين بن عبدالله بن آل جعفر بن طالب الكثيري:
كان يضرب به المثل، فيقال:(سالمين في الخرابة)، ومعنى ذلك أن آل كثير انهزموا في حرب لهم مع يافع، ولكن اليافعيين لم يقدروا على خرابة كان فيها سالمين بن عبدالله، وكلما أرادوا الهجوم عليها وقيل لهم: سالمين في الخرابة.. تراجعوا.


عائض بن سالمين بن عبدالله بن سعيد من آل جعفر بن طالب:
قال أحد الشعراء يقال له باعطوه في رثاء عائض:(جبل عرض له جبل من دون هدامة *** وتعاطبوا بالجنابي والرصاص السود) وهدامة منطقة شرق بحيره وغرب المحترقة، وحينما حدثت فتنة بين فخذين من آل كثير تطاعن هو وهويدي آل كده الكثيري، فحمل هويدي إلى القارة بآخر رمق، ولما دخل عليه الناس سأل عن عائض آل طالب الكثيري, فقالوا: نحن نسألك عن نفسك وأنت تسأل عن عدوك؟! قال:أما أنا.. فكم من بدوية ستأتي بمثلي وافضل، أما عائض فقد عقمت النساء أن تلد مثله، فقالوا له: هلك، فقال هويدي: طاب الموت، لأن آل كثير سيموتون من بعده.


عائض بن عبود بلوعل الكثيري:
من الشخصيات البارزة كان من أهم شعراء الدولة الكثيرية الأخيرة، وله أشعار تعد من أنفس الأشعار السياسية التي وجد فيها استقراء للحال وما سيحدث مستقبلاً إذا ما أستمر الحال عليه، وفعلا تحقق الكثير منها وها هي الدولة الكثيرية قد زالت، وله مساجلات شهيرة مع وزير السلطنة القعيطية (المحضار)، وقابلت أبنه الطاعن في السن دويل بن عائض ونشدته عن أشعار والده وعن اختفاء الكثير منها، فأخبرني بأنه كان يدونها في أوراق مختلفة، وكان الناس يأخذونها منه على أن يسجلوها، فتذهب ولا تعود.


عبود بن بدر بن سلامة آل سعيد الكثيري:
من شيوخ آل سعيد المشهورين بالفطنة، بلغ من ذكائه أن رجلاً من شبام أكل تمراً هو وامرأته، ثم قال لها: إن لم تميزي بين نواي من نواك.. فأنتِ طالقُ ثلاثاً، فأعيت على كثير من العلماء، فسئل عنها، فقال: تجعل كل نواة لوحدها، وتنحل اليمين.


الشيخ سعيد بن عوض آل كدة الكثيري:
لين الجانب، سهل الأخلاق، بعيداً من الشر، يحب قضاء الحاجات وتفريج الكربات، لا يرد مقترضاً قط، ثم إن أعاد له ما اقترضه وثق به، واستمر على قضاء حاجته عند كل طلب، له حصن رفيع منيع في مسيلة آل كدة، توفي رحمه الله سنة(1360هـ).


الشيخ طالب بن مرعي آل طالب:
رجل شهم، مستوي السريرة والعلانية، إذا وعد صدق، وإذا قال وفى، ذهب مع ظلم اليابانيين في الشرق الآسيوي، وله عدة أبناء منهم محمد وعوض.


مسلم بن أسلم بن محمد الشنفري:
شيخ من أعيان ظفار وشيوخها، وشاعر من شعرائها، ولد ومات في حافة الشنافر، نشأ نشأة دينية إلا أن موهبة الشعر سيطرت عليه وحددت ميوله، اشتهر إلى كونه من شعراء الزامل، بأنه أحد رجال السنن القبلية.


سالم عمر عبدالله علي المرهون:
الملقب بابن طوق من شخصيات ظفار البارزة، اتصف بالكرم وطيبة الخلق والبصيرة، كان مرجع لقبائل ظفار في الأمور الأجتماعية والقبلية، وكان يبذل من ماله الخاص ليصلح بين المتخاصمين.


أحمد بن بخيت بن عمر بن عبدالله الشنفري(1316-1380هـ):
شيخ من أعيان ظفار، تمكن من قيادة قبيلته من ناحية ومد عرى التماسك مع مختلف أعيان وشيوخ مجتمع ظفار بهدف إقرار السلم والطمأنينة بين الناس، فقد أصبح الشيخ أحمد إحدى الدعامات القوية التي تعتمد عليها الدولة العمانية لتنفيذ ما من شأنه خدمة المصلحة وجلب الأمن والأستقرار للمجتمع بصورة شاملة، ومشيخة شنافر ظفار اليوم في إبنه.


جميع التوقيتات حسب GMT.. والوقت الآن 08:48
التصميم والتطوير والإدارة بواسطة DA-it© 1999-2006
vBulletin Version 3.5.4 ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Powered by vBadvanced CMPS v2.1.0
جميع الاراء المطروحة بالمنتدى تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط
ترتيب وإحصائيات المواقع في رتب
المنتدى - اتصل بنا - الأرشيف - قوانين الموقع - مصادر الموقع - أعلى Powered By DA-it.com