العودة للخلف   الكثيري.نت > قبيلة آل كثير

» عناوين الموقع
» الاحصائيات
الاعضاء: 304
عدد المواضيع: 486
مشاركات: 3,829
أكثر المشاركون: بن همدان (326)
نرحب بالمشترك الجديد المردوف
» المتصلون: 7
0 من الاعضاء.. و7 من الزوار
لا يوجد متصل بقائمة الاعضاء
أكبر نسبة متصلين بالموقع خلال لحظة واحدة كانت 44, بتاريخ 13-06-2006م الساعة 10:22.
» ترتيب الموقع عربياً
احصائيات شبكة قبيلة آل كثير في رتب
» محرك البحث
» نقد وتصحيح


آل كثير من همدان

الصلاة والسلام على أشرف الخلق وأفضلهم محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبة الأخيار والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:

فأنه قد لفت انتباهي بعض الأقوال التي تنسب آل كثير حضرموت إلى بني ضنة , وقد اعتمد بعض الاخوة هذا القول دون الإحاطة والإلمام لحقيقة الأمر , وقد أردت في هذا البحث المتواضع أن أبين تلك الإشكاليات التي تشكلت , والتداعيات التي تداعت , و أتمنى أن يكون واضحا سلسا ليس فيه أي تعقيد , وان يكون مفهوما مهضوما..


((قول من نسب آل كثير إلى بني ضنة))

1- في الواقع اعتمد أصحاب هذا القول على مصدر وحيد مرتكزين عليه وهو أقدم نص متوفر حسب علمنا , وهذا المصدر والدليل هو كلام الملك الأشرف الرسولي (المتوفى سنة/696هـ) حيث قال في كتابه (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب) في ص238 ( ذكر مشايخ حضرموت ( أي أمرائها ) فقال وهم بطنان : فهد و مذحج ، فذكر من بني فهد بنو حرام ومن بني حرام بني ضنة ...إلى أن قال ، ويرجع إلى بني ضنة آل كثير والشيخ فيهم حسن بن عمر بن كثير ، والمطاع فيهم ابن أخيه محمد بن علي بن عمر بن كثير . و الشماخ شيخهم أحمد بن عيسى الأعرج . و الصبرات الشيخ فيهم محمد بن علي بن جعفر ، وصاحب الأمر عليهم عيسى بن عمر . هذه الوجوه كلها يقال لهم بني ضنة .ا.ه) .

2- هناك بعض الكتب التاريخية أعتمدت على نقل كلام الأشرف .

3- وهناك بعض الكتب أيضاً ذكرت أن آل كثير من همدان .

4- هناك من جعل قبيلة ضنة نفسها ترجع إلى همدان .



" الـرد والبيان "

النقطة الأولى : فترة الأشرف الرسولي , كانت حضرموت تموج بالقبائل الناقلة إليها , لا سيما إنها قريبة عهد من فترة الهجرة النهدية القادمة من نجران , والتي قدمت تقريباً سنة 595هـ , وبالنظر إلى القبائل التي كانت موجودة في نجران على حسب كلام المؤرخ الهمداني لم يكن آل كثير من بينهم , مما يرجح وجود لبس في مسألة نسب العديد من القبائل القادمة التي إن لم تكن كندية يجعلونها إما قضاعية أو مذحجية , وتمت المحاولة قدر الإستطاعة أن نتثبت من فروع بني ضنة فلم نجد مطلقا ما يشير إلى آل كثير من بينهم وكذا تم بحث المسألة في العديد من المراجع القديمة والحديثة عن القضاعيين وعلاقة آل كثير بهم فلم نجد أي إفادة , وكل شيوخ آل كثير وكبرائهم يؤكدون تمام التأكيد جد عن جد أنهم من همدان , وما وجد لدى الأشرف خلط وخطأ .

النقطة الثانية : بعض المراجع الحضرمية المشهورة أرجعت آل كثير إلى بني ضنة القضاعية اعتماداً على قول الأشرف , متجاهلين كلام أفراد القبيلة تماماً , ودون إشارة إلى هوكاتهم وعزواتهم ( همدان الغلابة كمن قبيلي كسرنا نابه ) وغيرها , ودون أي إسناد موثق ودون أي ربط تاريخي .

النقطة الثالثة : ومن ضمنها كتاب إدام القوت لمفتي حضرموت العلامة بن عبيد الله السقاف الذي وضع ربط بين آل كثير وتواجدهم في حضرموت مع رجوعه إلى كلام الهمداني وتحقيقه في ذلك .

النقطة الرابعة : وذلك لدى المؤرخ باحنان في كتابه جواهر تاريخ الأحقاف حينما قال : " .. فأقول : بنو تميم هم من بني ظنة بن حرام بن عمر , فهم وآل كثير وبنو سعد المتقدم ذكرهم يرجعون همدانيين .. انتهى كلامه " وبه يتبين وجود أقوال خلافية في مسالة انتماء بني ضنة بأكبرها ما بين همدان و قضاعة , والبعض يرى أن ذلك معقولاً استناداً لبيت شعري ذكره الهمداني لشخص من ذي الجراب بن نشق البكيلي الهمداني يقول فيه :
كأن لم يكن روثان(1) في الدهر مسكناً*** ومجتمعاً من ذي الجراب ويمجد(2)
فـفـرقـهـم ريب الزمـان فـأصـبـحوا*** قرى حضـرموت ساكين وسردد(3)

1- روثان منطقة في محافظة الجوف .
2- ذي الجراب ويمجد إشارة إلى البطنين من نشق البكيلية كانوا بروثان وحصلت بينهم حرب .
3- يشير هذا البيت إلى أن ذي الجراب تفرقوا في قرى حضرموت و وادي سردد –سر اليوم- .
وفيها إفادة بوجود قبائل همدانية غير آل كثير والله أعلم , ( راجع موضوع تواجد آل كثير في حضرموت )




" التحقيق في صحة مشجرة بن مهري الكثيري"

وذلك في ما يتعلق بإرجاعه للقبائل الشنفرية و الكثيرية إلى الجد كثير بن مالك بن جشم بن حاشد واختيار مشجرته لتحقيق فيها نظراً لشهرتها وسعة انتشارها , وقد يبدو هذا الموضوع معقداً ولكنه في غاية الأهمية .

في البداية أود أن أوضح تنسيب مشجرة بن مهري وما هو موجود لدى الهمداني في الإكليل , الذي يعتبر مرجعاً أساسياً :

بن مهري : همدان .. نوف .. حبران .. جشم .. حاشد .. جشم .. مالك .. كثير .. معاوية .. صعب .. السبع .. ((حرب)) .. إلى آخره .

الهمداني : همدان .. نوف .. حبران .. جشم .. حاشد .. جشم .. مالك .. كثير .. معاوية .. صعب .. السبع .. ((السبيع)) .. عمرو .. سيف .. زود .. معد يكرب .. ((مرب)) .. زيد الملك .. قيس .. زيد .. قيس .. ((سعيد)) .

وعند السعيديين توقف الهمداني , وبالجد ((حرب)) الذي ذكره بن مهري ومن بعده أكملنا المشجرة الكثيرية .



بالإطلاع على مشجرة بن مهري الأصلية التي لم يطرأ عليها أي تعديل , وجدت الجد ( حرب ) وهو بالتأكيد لا يقصد الجد ( مرب ) بأية حال من الأحوال , لأنه أسقط سهوا أو جهلا الجد السبيع و اكتفى بأبيه السبع , وكذا أيضا أسقط مرب نفسه , فاستغربت ما وجدت من تساقط عدة أجداد, وبالبحث اكتشفت أن بن مهري أصلا لم يطلع لا على إكليل الهمداني أو غيره , وهذا يثبت عدة أشياء مهمة:

1- أنه كتب ما لديه بالتواتر وما علم من أجداده
2- يثبت أن آل كثير متواتر لديهم أنهم همدانيين
3- رغم انه كتب بناءا على التواتر , لم يعلم أن هناك مصادر تاريخية تثبت كلامه


وحينما حاولت أن أكتشف من هو (حرب) هذا هل هو يقصد (مرب) أو (حرب) ؟ وجدت أنه يقصد (حرب) وأسقط مرب جهلا منه أو لعدم إطلاعه كما أسلفت , والدليل على هذا الكلام وجدت لدى القلقشندي الجد ((حرب)) وقال عنه أنه من بطون " السبيع بن السبع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك " وفرق بينه وبين حرب وادعة الهمدانية وغيرها .


وهذا يجعلنا ننظر إلى أشياء مهمة بالربط التاريخي البسيط :

1- بن مهري كتب مشجرته قبل أكثر من 70 عام,ورغم هذا لم يطلع على الكتب المذكورة والدليل ...(لأنه لم يكتب حرب سوى القلقشندي وذكر أنه من السبيع ولم يذكر بن مهري السبيع جد حرب فلو أنه أطلع على كلام القلقشندي هذا لوجدناه كتب السبيع , وهذا مالم نجده بالطبع في مشجرته )

2- الهمداني توفي في عام 345 تقريبا , ولم يذكر حرب , بل ذكره القلقشندي المتوفي في 800 هـ تقريبا في هذا دليل على أن حرب جد جاء بعد وفاة الهمداني , وهو غير مرب كما يظنه بعض الأخوة بل مرب جد لحرب أيضا ولكن بن مهري لم يطلع على الأكليل كما أسلفنا وإلا لجاء بمرب وحرب ..

وبهذا نعرف ونتيقن أن نسب آل كثير محفوظ إلى همدان بالتواتر من الأجداد , رغم خطأ بعض المصادر وعدم قيامها بالتحقيق والتأكيد .
 

جميع التوقيتات حسب GMT.. والوقت الآن 08:49
التصميم والتطوير والإدارة بواسطة DA-it© 1999-2006
vBulletin Version 3.5.4 ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
Powered by vBadvanced CMPS v2.1.0
جميع الاراء المطروحة بالمنتدى تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط
ترتيب وإحصائيات المواقع في رتب
المنتدى - اتصل بنا - الأرشيف - قوانين الموقع - مصادر الموقع - أعلى Powered By DA-it.com